280 × 90

المجر تنضم لدعوة فرنسا وألمانيا والتشيك لتشكيل جيش أوروبى

10

نريمان خليفه

انضمت المجر لدعوة كل من فرنسا وألمانيا وجمهورية التشيك من أجل تشكيل جيش للاتحاد الأوروبى.

 وأن الخطط هى من بنات أفكار رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، الذى يعتقد بأنه يتعين على أوروبا تعزيز قدراتها العسكرية من أجل دعم الأمن. و أن أوربان، الذى ينتمى لتيار اليمين، مارس ضغطا على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن هذه القضية خلال اجتماع عقد بحضور رؤساء وزراء بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.وقال أوربان “يتعين علينا إدراج قضية الأمن كأولوية وأن نبدأ إنشاء جيش أوروبى مشترك”، ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من عمل الدول الأعضاء بالتكتل معا بشأن القضايا العسكرية، إلا أن التكتل لا يمتلك حاليا القدرات العسكرية الخاصة به.

ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء التشيكى بوهوسلاف سوبوتكا عن دعمه لخطط أوربان..قائلا “يتعين علينا البدء أيضا فى مناقشة حول إنشاء جيش أوروبى مشترك”.وبخصوص إقامة اتصالات أفضل بين الدول الأعضاء، وهى عملية ينظر إليها كأولوية قصوى عقب استفتاء بريطانيا للخروج من التكتل، قالت المستشارة الألمانية إن “من المهم استماع كل بلد للآخر بصيغ مختلفة”..مضيفة “كون خروج بريطانيا يعد حدثا ليس بالهين، حيث أنه شرخ فى تاريخ تكامل الاتحاد الأوروبي، فمن المهم إيجاد رد على ذلك بعناية”.

فرغم أن تشكيل جيش للاتحاد الأوروبى سيلقى ترحيبا من بعض الزعماء الأوروبيين؛ إلا أن الفكرة ستحتاج إلى تأييد بالإجماع من كافة الدول الأعضاء قبل المضى قدما بتنفيذ الخطط.

تعليقات الفيس بوك