280 × 90

توقيع اتفاقية الهدنة بحضور مسئولين من الحكومتين المصرية والروسية

25

صبري عبد الحكم 

رصدت اهرام اليوم اعلان تيار الغد السورى توقيع اتفاقية هدنة فى الغوطة الشرقية بوساطة مصرية.

وأضاف فى بيان له أنه بالتنسيق مع حكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة، ووزارة الدفاع الروسية، و في إطار المساعي من أجل حقن دماء السوريين، وتحسين أوضاعهم الإنسانية، عمل رئيس التيار أحمد الجربا على إنجاز وساطة من أجل تحقيق وقف إطلاق نار كامل في منطقة الغوطة الشرقية بين النظام والمعارضة.

وأضاف البيان تم التوقيع على الاتفاقية في القاهرة بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أيام بحضور أطراف المعارضة السورية المسلحة المعتدلة في الغوطة الشرقية، ومسئولين من الحكومتين المصرية والروسية.

و تنص الاتفاقية في أهم بنودها على مايلي:

– توقف كامل للقتال وإطلاق النار من جميع الأطراف .

– عدم دخول أية قوات عسكرية تابعة للنظام السوري أو قوات حليفة له إلى الغوطة الشرقية.

– فتح معبر “مخيم الوافدين” من اجل عبور المساعدات الإنسانية، والبضائع التجارية، وتنقل المواطنين بشكل عادي.

– تقوم الشرطة العسكرية الروسية بالتمركز في نقاط مراقبة على مداخل الغوطة الشرقية الرئيسية من أجل مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

يدعو تيار الغد كل الأطراف الالتزام الكامل بهذه الاتفاق والذي من شأنه التخفيف من المآسي الإنسانية التي يعاني منها شعبنا منذ سنوات.

ويقدم التيار جزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والأشقاء في الحكومة المصرية على رعايتهم الكريمة والبناءة للمفاوضات و الاتفاق، وكذلك الأصدقاء في الحكومة الروسية ووزارة دفاعها على مشاركتهم  المحورية و الضامنة لهذا الاتفاق.

وأخيرا، يتمنى تيار الغد أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار في هذه المنطقة الحساسة من وطننا الحبيب هو إحدى الخطوات التي يجب أن تتبعها خطوات أخرى لتحقيق وقف القتال في كامل الأراضي السورية، تمهيدا لترسيخ السلام، وإنجاز الحل السياسي المنشود بحسب بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة.

تعليقات الفيس بوك