280 × 90

حدث بالفعل | ميلاد الفنان الكبير حسين رياض في مثل هذا اليوم عام 1900

21

أميرة عبدالرحيم

اسمه بالكامل “حسين محمود شفيق ” ، ولد يوم 13 يناير عام 1900م في حي السيدة زينب بالقاهرة ، لأب مصري يعمل بتجارة الجلود وأم سورية و هو الشقيق الأكبر للفنان فؤاد شفيق .

بدأت علاقة “حسين رياض” بالتمثيل كهواية وهو طالب في المرحلة الثانوية حيث انضم إلى فرقة الهواة بالمدرسة و قد قام بتدريبه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي ، ثم قدم أول أدواره في مسرحية “خلى بالك من إمياى” وقام بتغير اسمه إلى حسين رياض حتى لا تعرفه أسرته عن عمله بالفن .

في أوائل عام 1923، انضم حسين رياض لفرقة رمسيس ، ليواصل تألقه و ربطت بينه وبين يوسف وهبي صداقة وطيدة ثم انضم لفرقة فاطمة_رشدى لعدة سنوات ، و ظل يعمل لعدة سنوات مع عدة فرق مسرحية آخرى فعمل مع فرقة الريحاني، و منيرة_المهدية ، و علي_الكسار ، و عكاشة و اتحاد الممثلين عام 1934.

و عندما بدأت السينما اتجه إليها حسين رياض وأصبح أحد نجومها الكبار ، و كانت أول أفلامه “ليلى بنت الصحراء” عام 1937 مع الفنانة بهيجة_حافظ و كان أجره وقتها 50 جنيها، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلما . تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطى والعمدة ورجل الأعمال .

و بخلاف السينما ، قدم الفنان حسين رياض للمسرح حوالي 140 مسرحية من أشهرها : ” تاجر البندقية ، أنطونيو و كليوباترا ، القضاء و القدر ،العباسة ، شهر زاد ، العشرة الطيبة ، مضحك الخليفة ، مصرع كليوباترا ، الأرملة الطروب ” ، كما قدم أيضًا نحو 150 عملًا إذاعياً ، و قد وافته المنية عام 1965 قبل أن يكمل فيلمه الأخير “ليلة الزفاف” وهو يؤدى دوره أمام الكاميرا ، على إثر أزمة قلبية . رحم الله أبو السينما المصرية الفنان حسين رياض .

اهم اعماله
و اسلاماه ، الناصر صلاح الدين ، اغلي من حياتي ، رد قلبي ، زقاق المدق ، المظ وعبد الحمولي

تعليقات الفيس بوك