الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ والمراهقة الأكاديمية

113

محمود الهندى

المراهقة الأكاديمية هي عكس الجودة الأكاديمية. للأسف الشديد نجد أن بعض أعضاء هيئة تدريس على الرغم من قلتهم بالجامعة لا يتمتعون بالذكاء الأكاديمي وبعيدين كل البعد عن سلوكيات الالتزام بالقيم الجامعية والأمانة المهنية، بل خرجوا عن المسار المحدد لهم للقيام بواجباتهم في إطار قانون تنظيم الجامعات ولم يلتزمون بالحضور للجامعة إلا بمعدل 1 – 2 يوم في الأسبوع، ليس لأداء الواجبات ولكن لافتعال المشاكل بصفه دائمة ونشر الفتن والإشاعات المغردة في إطار الحرية الغير مسئولة. وهل الحرية تعنى مخالفة القوانيين والنظم الجامعية ونشر الفوضى والتحالف مع بعض المزايدين والانتهازيين؟. إن هذا السلوك يؤدى إلى تشتيت الجهود والطاقات، وينعكس بالسلب على الجامعة ومخرجاتها، ويأتي بفعل التنشئة الأكاديمية الغير منطقية نتيجة لالتحاقهم بالجامعة في غياب معايير الكفاءة وفى غفلة من القانون. وعلى الرغم من ذلك يدعون أنهم أصحاب قيم ومبادئ.
والغريب والمثير للجدل أن بعض أعضاء هيئة التدريس المتفرغين بهذه المؤسسة، ومن بينهم من تخطى السبعين عاما، بدلا من انتشال القسم من التردي ومعالجة الأوضاع المختلة وفق رؤية علمية وموضوعية بدأ ينساق مع أصحاب المصالح ودعاه الفوضى .

إن غض الطرف عن هذه السلوكيات الغير مسئوله بأحد مؤسسات الجامعة جعلها مقصرة في التجاوب مع بعض الاحتياجات التنموية للمجتمع، فجامعة بهذه الإمكانيات لا يجب أن تبقى متفرجة أمام هذه السلوكيات التي تبعث على التساؤل حول مصداقية بعض العاملين بها، ولا يجب أن تتخلى الجامعة عن توفير برامج فى التخصصات التي يحتاجها المجتمع ، كما يجب توفير التجهيزات والكفاءات البشرية التي تمكن الجامعة من تقديم الخدمة التعليمية في هذه التخصصات .

ينبغي علينا ان نعدل من سياساتنا ومواقفنا ومعالجة المشكلات بموضوعية وعدم الانسياق مع أصحاب المصالح ودعاه الفوضى. بل يجب تعظيم الفرص المتاحة والتوافق مع التغيير الذى يتم في الجامعة، فيجب تحرير العقول من المفاهيم الخاطئة والمعلومات المغلوطة والكف عن الجدل وتعزيز قيم الحوار والالتزام والعطاء والتسامح والوفاء حتى تنعم الكلية والجامعة بالمحبة والاستقرار. ويجب أن نعلم أن صفاء القلوب من رقى الأخلاق وجمال القول من صدق الإحساس وجميل الصنع من وحى الإخلاص فهنيئا لقلوب تصبح وتمسى لا تحمل إلا الخير للناس.

تعليقات الفيس بوك
Share via