280 × 90

وزير الاثار والوفد المرافق ليه يتفقدا معرض الملك توت عنخ امون

157

أميرة عبدالرحيم

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الاثار و الوفد المرافق له معرض الملك توت عنخ امون قبل موعد افتتاحه مساء غد بتوقيت الولايات المتحدة الامريكية بمركز كاليفورنيا للعلوم بمدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا، و الذي سيستمر و حتي يناير ٢٠١٩.


حضر الجولة اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاثار و الاعلام بمجلس النواب و سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب.
و قد تجول وزيرالاثار داخل قاعات المعرض المختلفة حيث تفقد طريقة و اُسلوب العرض المتحفي للقطع كما شاهد فيلم وثائقي عن قصة اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون عام ١٩٢٢ بالاضافة الي قصة حياة الملك و شرح وافي عن كل قطعة من القطع الخاصة بالمعرض.


كما حرصت النائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة و الطيران علي تفقد الخدمات السياحيةالمقدمة للزائرين طوال فترة المعرض حيث زارت البازارات و الكافتيريات و طريقة عرض المستنسخات الاثرية بها و التي صٌنعت بورش إدارة المستنسخات الاثرية بوزارة الاثار لتباع في بازارات المعرض خلال فترة تواجده بالمدينة. كما انبهرت بإعداد زائرين مركز كاليفور العلوم حيث يزوره سنويا ٢ مليون زائر من بينهم مليون زائر من الأطفال. كما استمعت النائبة سحر طلعت مصطفي الي اطفال المدارس الذين جاءوا خصيصا لزيارة معرض الملك توت عنخ امون و مدي ولعهم بالحضارة المصرية و خاصة الملك الشاب. كما اضطلعت علي النشرات السياحية عن المعرض و الحضارة المصرية.


وأكد النائب اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاثار والإعلام بمجلس النواب ان المعارض الخارجية هي خير سفير لمصر و حضارتها العريقة كما وصف طريقة عرض القطع الاثرية في المعرض بالحرفية و الرقي علي عكس ما يقال بل يعطي اهتماما اكبر بالقطع الاثرية و يعمل علي إبراز جمالها و عراقتها. و اشار ان وجوده في هذا المعرض و تفقده لقاعات العرض قبل الافتتاح قد طمأنه بصوره اكبر علي طريقة العرض المتحفي الذي يجمع بين اُسلوب الإبهار و إبراز الجمال و الأهمية الاثرية لكل قطعة في المعرض. و أضاف أن هذا الأسلوب يجب ان يكسبنا مزيد من الخبرة في هذا المجال كما يجب أن ننقله الي مصر لتطبيقه في جميع المتاحف المصرية. 


و أكد النائب اسامة هيكل أن التأمين داخل المعرض علي أعلي مستوي و كان يجب ان نطلع و نطمئن عليها.

تعليقات الفيس بوك