280 × 90

تعرف على الأسلحة المدمرة المستخدمة ضد سوريا

69

إيهاب صبرى

رصدت شبكة ‘CNN” الأمريكية نوعية الأسلحة المستخدمة ضد سوريا،حيث استخدمت دول التحالف الثلاثى الولايات المتحدة وفرنسا، وبريطانيا، عددا من الأسلحة المتطورة فى تنفيذ ضربتها على سوريا، لإصابة أهداف تم تحديدها بدقة لتجنب وقوع مواجهة مباشرة مع روسيا.

وبحسب شبكة “CNN” الأمريكية فإنه تم استخدام عدد من الأسلحة، حيث شاركت بريطانيا بـ 4 طائرات “تورنادو”، مزودة بصواريخ “كروز” من طراز “ستورم شادو”، وهذه الطائرات أقلعت من قاعدة أكروتيرى، التابعة لسلاح الجو البريطانى فى قبرص، قاصدة أهداف محددة إذ قصفت موقع للأسلحة الكيميائية فى حمص.

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية فإن طائرات “تورنادو جى آر 4” تستخدم فى الهجوم على أهداف أرضية، مزودة بصواريخ “ستورم شادو”، وهى صواريخ تطلق من الجو برأس حربى يصل وزنه إلى 400 كيلوجرام ومداه 400 كيلومترا.

ووفقا لتصريحات وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بالى، فإن فرنسا شاركت بطائرات “رافال” مزودة بصواريخ من نوع “ستورم شادو” وقد أقلعت الطائرات النفاثة من القواعد فى فرنسا.

بينما شاركت الولايات المتحدة الأمريكية بطائرات قاذفة القنابل “بى 1″، التى بإمكانها أن تطلق صواريخ “كروز JASSM” برؤوس حربية تزن 450 كيلوجراما، ومداها 370 ألف كيلومتر.

ووفقا لتصريحات المسؤولين الأمريكيين فقد أطلقت أمريكا سفينتين أمريكيتين من فئة “تيكونديروجا” تحمل صواريخ كروز من طراز “توماهوك” ويصل مداها إلى 2500 كيلومترا، وهذا النوع من الصواريخ يحمل رأسا حربيا يصل وزنه إلى 450 كيلوجراما، وهو مصمم على الطيران على ارتفاعات منخفضة لتجنب الدفاعات الأرضية، كما يمكنه تغيير مساره من خلال أجهزة تحكم.

 

 

 

تعليقات الفيس بوك