280 × 90

قرى أخميــــم تشكو الإهمال …. المقابر ضاقت بسكانها فى الديابات…..مدرسة إعدادية ومكتب بريد حلم يراود أهالى عرب الأطاولة ….العزبة والعرب تحولت إلى حفر ومطبات .

209

 

تعانى قرى مركز ومدينة أخميم من العديد من المشكلات التى تؤرق السكان وتتسبب فى العديد من المشكلات الصحية والاقتصادية داخل هذه القرى ، والتى أصبح معظمها بلا صرف صحى ، مما تسب فى تلوث مياه الشرب ، حتى الوحدات الصحية خارج نطاق الخدمة ، وهى عبارة عن مبانى فقط بلا أطباء أو أجهزة ، كما أن هناك تهالك فى شبكة الكهرباء فالأسلاك الكهربائية لم يتم تغييرها منذ عشرات السنين مما تسبب فى حدوث الكثير من الحرائق ، التقينا مع عدد من عمد هذه القرى حيث قال العمدة عونى نصر عمدة قرية الديابات التابعة لمركز ومدينة أخميم ، بأن قرية الديابات تعتبر من أكبر القرى التى صوتت فى الانتخابات الرئاسية حيث وصل عدد الأصوات 3204 بنسبة تتعدى الـــ 30% وذلك بمحض إرادتهم ودون أى ضغط من أى جهة .

وأضاف عمدة الديابات بأن القرية تعانى من الكثير من المشكلات ، وأولها مشكلة الصرف الصحى ، حيث لا يوجد بالقرية صحى ، وهى قائمة على بركة من المياه الجوفية ، وهذا يهدد الثروة العقارية بالإنهيار بسبب استخدام الأيسونات التى تتسبب فى تلوث المياه الجوفية فضلاً عن تآكل أساسات المنازل ، والمشكلة تكمن فى أن هناك العديد من المعاينات ولكن مشكلة المناسيب تكون سبباً فى عدم استكمال المشروع.

كما تم تخصيص قطعة أرض مساحتها 2 فدان من أملاك الرى ، إلى أملاك الدولة وبالمجهود الذاتى لإقامة مجمع تعليمى أزهرى وعام وتم رفضها بسبب بعدها عن المنطقة السكنية .

ونناشد المسئولين بسرعة تنفيذ محطة الصرف الصحى حفاظاً على المياه الجوفية والمبانى العقارية.

وأضاف العمدة عونى بأن هناك مشكلة فى الصحة وتم مناشدة المسئولين أكثر من مرة بخصوص الوحدة الصحية ، وعدم تواجد الأطباء بها ، حيث يوجد طبيب منتدب لمدة 3 أيام فقط فى الأسبوع وهو لا يقضى سوى ساعتين فى كل يوم من هذه الأيام على الأكثر ، بالرغم من أن الوحدة الصحية مجهزة على أعل مستوى .

كما يوجد نجع عرب مهدى من عام 1985م لم يتم تغيير أسلاك الكهرباء به مما يسبب خطورة بالغة على حياة السكان ، كما أن هناك العديد من الحرائق التى تحدث بسبب الأسلاك المكشوفة ، ونطالب رئيس قطاع الكهرباء بتوفير 10 كيلو سلك مغطاة لقرية الديابات أسوة بباقى القرى .

كما أن هناك مشكلة فى المقابر تتعدى الـــ 20 عاماً حيث تم جص مساحة 10 أفدنة على حساب الرقية وبالمجهود الذاتى ، ولم يتم تسليم ، هذه المساحة ، بسبب تراخى الجهات المسئولة ، بالرغم من مخاطبة جميع الجهات المعنية إلا أنه لم يتحرك أحد حتى الآن ، ونطالب بتسليم هذه المساحة وتوفير مساحة أخرى ، لاستيعاب مقبرة الديابات حيث أن المقابر ضاقت على سكانها ، ولا توجد مشكلة فى هذه المساحة .

ويكمل العمدة عونى حديثه قائلاً : شبكة مياه الشرب بالديابات لم يتم إحلالها وتجديدها منذ أن تم إنشاؤها منذ عشرات السنين مما زالت ، المواسير من نوع ” السبستوس ” وهذا النوع ممنوع ويمثل خطورة بالغة على حياة المواطنين ، فضلاً عن ضعف مياه الشرب ، وأن المياه لا تأتى فى الأدوار العليا ، وفى أوقات كثيرة تأتى المياه عبارة عن كوب من الطين ، ويستمر ذلك لأكثر من يوم ، وتم مناشدة المسئولين أكثر من مرة ولكن لا حياة لمن تنادى .

واختتمت عمدة الديابات حديثه قائلاً : بأن الرى يقوم بتطهير سيالة الحواويش ويترك مخلفات التطهير على جانبى الترعة مما يعوق حركة السير بالقرية ، مع العلم بأن المقاول الذى يقوم بالتطهير يأخذ التطهير مع رفع المخلفات وهذا لا يحدث وتقوم القرية برفع هذه المخلفات بالمجهودات الذاتية ، مما يكلف الأهاى مبالغ طائلة وناشد المسئولين فى الرى أكثر من مرة وكذلك الوحدة المحلية ولكن لا حياة لمن تنادى .

كما التقينا مع العمدة السبع مقبول عمدة عرب الأطاولة والذى أكد بأن الاسلاك الكهربائية الغير معزولة متهالكة منذ 25 سنة ونطالب بتغييرها ويحدث يعطل بها فى حالة ضعف التيار أو فى حالة حدوث عطل ، وطالبنا شبكة الكهرباء بالعمل على تغيير هذه الأسلاك حفاظاً على أرواح المواطنين كما أن هناك أعمدة كهربائية تحتاج لتغيير لأنها أكلها الصدأ منذ فترة طويلة .

وأضاف العمدة السبع مقبول بأن الصرف الصحى فى ” التل الأوسط ” ”  ونجع عبد النعيم جودة ”  لم يدخلها الصرف الصحى ، لأنها تحتاج قطعة أرض كمحطة رفع ، بالرغم من توافر قطعة أرض بهذه المناطق ، كما أن هناك بعض قطع من أراضى أملاك الدولة مستوى عليها من قبل الأهالى .

كما أن المشكلة الأهم تتمثل فى عدم وجود مدرسة إعدادية بعرب الأطاولة والعزبة والعربة ، بالرغم من وجود قطع أرض أملاك دولة تصلح لإقامة مدارس عليها ، ونطالب مجلس مدينة أخميم بتحديد مساحة من هذه المساحات ، ويحدث تسريب وتهرب من قبل التلاميذ نظراً لبعد المسافة بين القريتين ومدرسة عمر بن الخطاب وناصر الإعدادية وهما تابعان لحى شرق سوهاج .

ونطالب بعمل إحلال وتجديد لمدرسة عرب الأطاولة حتى تستوعب مبنى للتعليم الأساسى نظراً لأن المبنى القديم متهالك وبها مساحة شاسعة تصلح لبناء مبنى آخــــر.

أما العمدة صلاح ذكى عمدة العزبة والعرب فقد طالب بحل المشكلات الموجودة بالقرية والتى قام الأهالى بسردها لعرضها على المسئولين ، وأهمها رضف الشوارع التى تم توصيل الصرف الصحى والغاز الطبيعى لها منذ حوالى 10 سنوات وخاصة الشوارع الرئيسية المؤدية للقرية مع عمل مطب صناعى بمدخل العزبة حفاظاً على حياة المواطنين وخاصة الطلاب .

ومن ناحية الإضائة طالب الأهالى بضرورة تغيير الأسلاك الكهربائية بأسلاك مغطاة بدلاً من الأسلاك المكشوفة والتى تتسبب فى حرائق عديدة مع تركيب عدد من الكشافات بمدخل القرية الرئيسى وتغيير اللمبات التالفة منعاً للسرقة .

وأضاف العمدة بأنه توجد قطعة أرض تتعدى مساحتها الــ 1000 متر مخصصة لبناء مدرسة تعليم أساسى نطالب المسئولين بسرعة إنهاء الاجراءات الخاصة بها ، نظراً لوجود تكدس فى المدارس داخل القرية وعدم وجود مدرسة للتعليم الإعدادى بها ، كما أن المعهد الدينى الآيل للسقوط ما زال حتى الآن جثة هامدة ، منذ أكثر من 10 سنوات ، وتم إخلاء التلاميذ منه .

وفى النهاية أكد عمدة العزبة والعرب بأن هذه المطالب هى مطالب أهالى العزبة والعرب وأنه يناشد جميع المسئولين العمل على دراستها وإيجاد حلول جزرية لها .

 

تعليقات الفيس بوك