280 × 90

اعرف بلدك .. ماذا تعرف عن مدينة العاشر من رمضان .. ؟

40

محمود الهندى

هي أحدى مدن محافظة الشرقية الجديدة وهى مدينة متكاملة تعد من أكبر المدن الصناعية الجديدة وتقع على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وتتميز بالتقسيم الجيد والشوارع المنظمة الواسعة وانتشار المساحات الخضراء واكتمال المرافق بها وانتشار المدارس والخدمات الصحية تقع عند الكيلو 46 من طريق القاهرة – اسماعيلية الصحراوى. تعتبر مدينة العاشر من رمضان من المناطق الاقتصادية من حيث الأسعار ولكن يوجد بمنطقة المجاورات العديد من الفلل والقصور. من أشهر الاماكن بها نادي المهندسين ونادي الرواد صيدناوى ومنطقة الأردنية. يمكن الوصول إلى مدينة العاشر من رمضان من مدينة القاهرة باستخدام طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوى أو من خلال طريق بلبيس .

ومدينة العاشر من رمضان هي مدينة تقع بمحافظة الشرقيةبمصر وتتبع هيئة المجتمعات العمرانية، وتعتبر من مدن الجيل الأول وتعد من أكبر المدن الصناعية الجديدة وهي من أقربها لمدينة القاهرة . وقد تم إنشائها بقرار رئيس الجمهورية رقم (249) لعام 1977م وذلك لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية والمحلية بغرض توفير فرص عمل للشباب، وكذلك لاستقطاب الزيادة السكانية إلى خارج القاهرة ومن الوادي الضيق إلي أفق أوسع وأرحب و تتكون من مجاورات .

الموقع العام :

تقع على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي عند الكيلو 46 من القاهرة وتبعد عن بلبيس 20 كم ويربطها بأقاليم شرق ووسط الدلتا والقناة وسيناء شبكة منطرق سريعة إلي جانب قربها من مطار القاهرة الدولي ومدينة العاشر من رمضان تمتاز بموقع فريد بين هذه الأقاليم وللمدينة مدخلان على طريق القاهرة الإسماعيليةالصحراوي الأول عند الكيلو 51 والثاني عند الكيلو 56 .

سكان المدينة :

سكان مدينة العاشر من رمضان حسب إحصائية سكانية عامّة جرت في المدينة تعود لعام 2015 ميلادي فإنّ عدد السكان فيها يبلغ مليوني نسمة وهم يتوزعون على 13 حيّاً وتضم 98.240 وحدة، و130 مجاورات .
المشاكل التي تعاني منها المدينة إنّ أكثر ما تواجهه هذه المدينة من مشكلات هو التزايد السكاني بنسبة مرتفعة لم تكن في الحسبان الأمر الذي أرخى بظلاله على كافّة نواحي الحياة فيها فباتت تُعاني من سوءٍ في أهمّ الخدمات فيها ويأتي على رأسها شبكات المواصلات فبالرغم من قلّتها، إلاّ أنّ أجور التنقّل فيها مرتفعة جداً بالنسبة إلى دخل الفرد. يشكو سكّان المدينة من غلاء الأسعار، على كافّة الأصعدة والمجالات، وخصوصاً العقاريّة منها، بالإضافة إلى النقص في المؤسّسات التعليميّة والمدارس، والكوادر التدريسية والمشافي. أكثر الشكاوى تأتي من السكّان القاطنين في منطقة مشروع ” ابني بيتك ” في هذه المدينة إذ تقول إحدى الدراسات الاقتصاديّة أنّ أسباب الغلاء في هذه المدينة يعود للانتقال إلى نظام السّوق الحرة فيها، بعد أن كان من المُتعارف عليه سيادة نظام الخصخصة .

تعليقات الفيس بوك