280 × 90

اخطاء نتائج معامل التحاليل و كيفية تلاشيها

296

كتب – محمود الهندى

تشهد نتائج معامل التحاليل تضاربا واضحا يتزايد بشكل يؤثر على الممارسات الطبية بدرجة يدفع المريض دائما ثمنا باهظا بسببها .

يرجع هذا إلى التفاوت فى خبرات و مؤهلات من يعملون فى هذه المهنة الهامة. إضافة إلى اختلاف دقة الكواشف الكيميائية من شركة محلية الى أجنبية و للاسف لا يكتشف الطبيب المعالج و لا اخصائي المعمل السبب و كثيرا ماتمر النتائج دونما اكتشاف لكونها ليست معبرة عن حالة المريض الحقيقية .

وهناك مصادر متعددة لتضارب النتائج مثل طريقة سحب العينات و وقت سحبها و نظافة الوعاء الذى توضع فيه وضع الاسم الصحيح على العينة و كذا التعامل مع حساسية الأجهزة و دقتها فى تحليل النتائج. و للاسف تعتمد اكبر المعامل على الأجهزة و تغفل الجانب البشرى المدرب الذى يكتشف عدم دقة النتيجة قبل طباعتها .

لذلك قام الدكتور نبيل محيى استاذ بيولوجيا الأورام بقسم الكيمياء الحيوية والعميد المؤسس لكلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ بتجهيز محاضرة شاملة من واقع خبرات امتدت إلى 25 عاما فى مهنة التحاليل و عنوانها: اخطاء نتائج معامل التحاليل و مصادرها و كيفية تلاشيها. و سالقى أن شاء الله تلك المحاضرة كنوع من التوعية بين الدارسين لهذا التخصص الهام و التى ستنطلق بدايتها من جامعة الاهرام الكندية لكلية الصيدلة .

تعليقات الفيس بوك
Share via