280 × 90

رشا عبد الحكيم تكتب عن : أهمية البردقوش في الرجيم

775

سيدتي ولأنك أرقي وارق الكائنات في الوجود ، ولأني احرص الناس علي ظهور جمالك واناقتك ولأنك تتبعين معي فتره جمال وتقيم جسمك ، فأني أبحث عن اكثر المكونات الطبيعية التي تحافظ علي شكلك ومظهرك ، وتقويكي ولم تضعف جسمك بالعكس تزودك بالفيتامينات الطبيعية .

ولذلك اليكي بالبردقوش سيدتي الجميلة حيث يعتبر من اقوي الاعشاب لة القدره في التخسيس ، حيث يعمل علي زيادة إفراز اللعاب لهضم الطعام، وزيادة الإنزيمات الهاضمة في المعدة التي تعمل على تفتيته، وما تقدَّم يُمثِّل عمليَّة رئيسة في الرجيم. وللبردقوش أيضًا فوائد بالجملة على الصحَّة.

 

ما هو البردقوش؟

يُعرف البردقوش، علميًّا، باسم “أوريغانوم ماجورانا”، وهو عشبٌ عطريٌّ من عائلة النعناع. ويتواجد عادًة، في منطقة البحر المتوسِّط. ويُستخلص منه زيت البردقوش.

فوائد البردقوش في الرجيم

يُساعد البردقوش في الرجيم الهادف إلى خسارة الوزن الزائد؛ لاحتوائه على الـ”فلافونويد”، المواد التي تُعالج اضطرابات جهاز الهضم، خصوصًا مشكلات عسر الهضم، وتليِّن المعدة والأمعاء، وتُسهِّل حركة الطعام فيها. كما أنَّ البردقوش يُحفِّز على إنتاج العصارات الهاضمة، ويُخلِّص من الغازات المزعجة التي تتسبَّب بانتفاخ البطن. وهو يُقلِّل من نسبة الدهون في الجسم، إضافة إلى تحفيز الغدد العرقية في الجسم، وبالتالي فإنَّه يزيد من كمِّ العرق المفرز، الأمر الذي يُخلِّص الجسم من السموم الضارَّة والسوائل المحتبسة فيه.

 

القيمة الغذائيَّة للبردقوش

يحتوي البردقوش على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيَّة؛ ففي ملعقة كبيرة من أوراقه المجفَّفة: 4 سعرات حراريَّة، و0.9 جرامًا من الكربوهيدرات، و0.2 جرامًا من البروتين، و0.1 جرامًا من الدهون، و0.6 جرامًا من الألياف، و9.3 ميكروجرامًا من الفيتامين “كاي”، و1.2 ميلليجرامًا من الحديد، و29.9 ميلليجرامًا من الكالسيوم

فوائد البردقوش الصحية

 يُعالج اضطرابات جهاز الهضم، كالإسهال والإمساك.
 يُخفِّف من سيلان الأنف ونزلات البرد، ويُهدئ السعال الجاف، ويُعالج تورُّم الأنف والحنجرة.
 يُعالج الاكتئاب والدوخة والصداع النصفي وآلام الأعصاب.
 يخفِّف من عوارض انقطاع الطمث، ويُعالج تقلُّبات المزاج المتعلِّقة بالدورة الشهريَّة، وآلام الحيض.
 يُنشِّط القلب ويُعزِّز الدورة الدمويَّة ويمنع تراكم الـ”كوليسترول” السيء.

وصفة شاي البردقوش للتخسيس

تُنقع ملعقة كبيرة من أوراق البردقوش الجافَّة في كوب ماء مغلي لربع الساعة. يُشرب كوب منه مرَّتين أو ثلاث مرَّات في اليوم، من دون تصفيته من الأوراق.
وللإفادة من فوائد البردقوش في الرجيم المخسس، يُضاف إلى الأطعمة، كتابل..

تعليقات الفيس بوك
Share via