280 × 90

ندوة بجامعة المنوفية تعلن بدء مبادرة 100 مليون صحة بالمنوفية في ديسمبر المقبل

52

اشرف جوده
من منطلق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيس رئيس الجمهورية “100 مليون صحة” والتي يهدف من خلالها الوصول بمصر خالية من فيرس C.. نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية ندوة توعوية تحت عنوان “حلل واكتشف في مبادرة 100 مليون صحة” تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك بهدف حث المواطنين علي المشاركة الفعالة في الكشف من خلال الحملة القومية والوصول إلى مجتمع خالي من مضاعفات الأمراض غير السارية.

حث قرمان الحضور بضرورة المشاركة الإيجابية مع مبادرة الرئيس لعمل مسح شامل للكشف علي فيرس C والوصول بوطننا الحبيب خالي تماما من الفيروس، كما شدد علي الطلاب المشاركين بأن يكونوا مصدر تنوير لمن حولهم في نشر العلم والتوعية بخطورة الأمراض الغير سارية والتي يكمن فيها معظم أسباب الوفاه المفاجئة.

وأضاف الدكتور محمود قورة وكيل كلية طب المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بضرورة الكشف الدوري علي الضغط والسمنة والسكر لأنهم يعتبروا من الأمراض الغير سارية وتكمن في الجسم وتسبب الموت المفاجيء، هذا بالإضافة إلى ضرورة إتباع الأنظمة الغذائية السليمة وممارسة الرياضة للوقاية من أمراض السمنة التي تعتبر سببا أساسيا للعديد من الأمراض.

ومن جانبه أكدت الدكتورة سميرة عزت وكيل معهد الكبد لشئون خدمة المجتمع بضرورة الكشف عن فيروس C وذلك لأن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد في نسب الشفاء منه مشيرة إلى مضاعفات الأمراض الغير سارية مؤكده أن الوقاية خير من العلاج.

كما ناقشت الندوة العديد من المحاور أهمها: التعريف بالأمراض السارية والغير سارية وأعراض الضغط العالي وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه وخطورة أطعمة “الفاست فود” وما تسببه من كوارث للجسم وأهمية تغيير نمط الحياة وأنماط التغذية السلبية وتحويلها إلى تغذية إيجابية تشتمل علي الخضروات والفواكه لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، وضرورة ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة .

وفي ختام الندوة أعلن الدكتور ممدوح عبدالعليم مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية بمديرية الشئون الصحية عند بدء حملة 100 مليون صحة في غرة ديسمبر المقبل وتستمر شهرين حتي نهاية يناير من العام المقبل مشيرا إلى أنها ستجوب جميع أنحاء مدن وقري المحافظة وستتواجد بجميع المراكز الصحية بها، مضيفا أن الدولة توفر كافة العلاجات والفحوصات لفيرس C وضغط الدم والسكر والسمنة في مستشفياتها الحكومية والجامعية ومراكزها الصحية مجانا.

تحدث في الندوة أساتذة جامعة المنوفية: الدكتورة ليلي ضرغام أستاذ متفرغ طب المجتمع بمعهد الكبد والدكتور خالد علي وكيل كلية الاقتصاد المنزلي، والدكتورة هند الديب مدرس أمراض القلب بطب المنوفية والدكتور صلاح نجا أستاذ التدريب الرياضي بكلية التربية الرياضية.

تعليقات الفيس بوك
Share via