إتفاق “مصري – سوداني – إثيوبي” على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة

0 44

كتب – أهرام اليوم الدولية

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا ثلاثيا اليوم الأحد، مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.. تم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات في المجالات ذات المنفعة المتبادلة لشعوب الدول الثلاث.

جاء ذلك على هامش الدورة ال32 لقمة الاتحاد الأفريقي المقامة في أديس أبابا تحت عنوان “اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا : نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا”.

وقد حضر الاجتماع وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه غيبيه.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد فى هذا الصدد أهمية العمل على ضمان إتباع رؤية متوازنة وتعاونية لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح وأهداف كل دولة من الدول الثلاث، ويحول دون الافتئات على حقوق الأخرى.

وأكد قادة الدول الثلاث خلال القمة الحاجة إلى مشاركتهم لرؤية واحدة إزاء مسألة السد، تقوم على أساس اتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، وإعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث فى إطار المنفعة المشتركة.

وأضاف “راضي” أن الزعماء الثلاثة توافقوا على عدم الإضرار بمصالح شعوبهم كأساس تنطلق منه المفاوضات، والعمل المشترك لتحقيق التنمية لشعوب الدول الثلاث، من خلال العمل على التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة، أخذاً فى الاعتبار ما يجمع الدول الثلاث من مصير واحد.

كما تطرقت القمة الثلاثية إلى مُجمل أبعاد العلاقات القائمة بين الدول الثلاثة، وسبل تعزيز التعاون بينها، مع الاستمرار فى التشاور والتنسيق المكثف إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

تعليقات الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − 4 =

Share via