عودة الجسر الموسيقى المصري الفنلندي الحادي عشر مارس الحالى

102

كتبت : شادية يوسف

تعود حفلات الجسر الموسيقى المصري الفنلندي ، أحدى بنات أفكار عازف البيانو والمايسترو الفنلندي الشهير رالف جوثونى ، الى مسارح اوبرا القاهرة في عامها الحادي عشر بالتعاون مع اوبرا القاهرة وإدارة العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة والسفارة الفنلندية في الفترة من 12 الى 21 مارس. يرافق المايسترو الفنلندي جوثونى فريق من أشهر العازفين العالميين منهم عازف الفيولا الدكتور تيمو  كوبيانين وعازف البيانو كريستيان اتيلا والمدير الفني لمهرجان سافونلينا الاوبرالى يورما سيلفاستى .

وسينظم الفريق الموسيقى الفنلندي ورش عمل موسيقية مع الموسيقيين والمغنيين الشباب المصريين الموهوبين. وسيقدم الجسر الموسيقى المصرى الفنلندى 3 حفلات مجانية :الاولى حفلة سيمفونية والثانية لموسيقى الحجرة وأالاخيرة للأغاني الاوبرالية  .

ويستغرق الجسر الموسيقى حوالي أسبوعين بورش عمل وفصول مشتركة للمحترفين وعروض موسيقية مشتركة بمشاركة موسيقيين ومغنيين مصريين موهوبين وفنلنديين.

ويهدف الجسر الموسيقى الى تعزيز العلاقات الثقافية الثنائية بين مصر وفنلندا وتشجيع وتطوير مهارات شباب الموسيقيين والمغنيين المصريين. وفى وقت لاحق يتم اختيار بعضهم لاستكمال دراستهم وتدريبهم في أكاديمية سافونلينا الدولية للموسيقى في فنلندا وتقديم عروضهم اثناء مهرجان سافونلينا الاوبرالى الدولى الصيفى الشهير .

والجسر الموسيقى يعقد مرة كل عام أيضا لإبهار وامتاع عشاق الموسيقى الكلاسيكية بالإضافة الى تدريب شباب الموسيقيين المصريين.  وجدول الحفلات العامة المجانية التي ستقام في مسارح اوبرا القاهرة كما يلى:

 

الاحد 17 مارس الساعة 7 مساءا حفلة سمفونية في المسرح الكبير

الأربعاء 20 مارس  الساعة 8 مساءا حفلة موسيقى الحجرة في المسرح الصغير

الخميس 21  مارس الساعة 8 مساءا حفلة غناء اوبرالى المسرح الصغير

 

وبالتوازي مع الحفلات الموسيقية ستقيم المصورة الفنلندية بايفى ارفونين في بهو الاوبرا  معرضا للصور تحت عنوان روح الغابة تبرز فيه جمال الطبيعة العذراء في  فنلندا . وكان معرض روح الغابة جزءا من البرنامج الرسمي الاحتفالي بمرور 100 عام على استقلال فنلندا في عام   2017   حينما عرض في عدد من السفارات الفنلندية ومنها  بانكوك في تايلاند وكانبيرا في استراليا.

تعليقات الفيس بوك
لا يوجود كلمات دليلية لهذه المقالة.
تعليقات
Share via