مناقشة كتاب “النيل – رحلة كتاب إلى المنابع والمدن” بمكتبة القاهرة

0 77

كتب – محمود الهندى 

إحتفالاً برئاسة مصر للإتحاد الإفريقى 2019، أقامت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة كتاب “النيل – رحلة كتاب إلى المنابع والمدن”، وذلك أمس الأحد، بمقر المكتبة بالزمالك.

ضيوف الندوة الدكتور نزار الصياد٬ أستاذ العمارة والتخطيط بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، والدكتورة عفاف بدران، وأدار الندوة ياسر عثمان مدير المكتبة .

تحدث الدكتور نزار عن المحاولات العديدة لإكتشاف منابع النهر، وكيف كانت مساراته التي تغيرت عبر السنين، مما جعلته موضع بحث لعديد من البلدان حول العالم لسنين طويلة، وقام بعرض العديد من صور لمنابع النيل، كما تكلم عن مدن النيل التاريخية مثل “مدينة منف ومدينة طيبة ومدن أفاريس وأخيتاتن والنوبة مملكة الفراعنة السمر في ناباتا وميرو”. 

يتحدث الكتاب عن أسكندرية الإغريق والرومان والفيوم مدينة البطالمة، كما يحكي عن القاهرة مدينة الألف عام وعن دمياط والمنصورة، وعن مدن النيل الأزرق، والإمبراطوريات الإثيوبية، ومدينة رشيد وأهميتها، وأيضا عن مدينتي الخرطوم وأم درمان .

وأنهي نزار كتابه بالحديث عن بناء السدود فى العموم وما تواجهه مصر على وجه الخصوص، بسبب بناء سد النهضة، واختتم حديثه بالإعلان عن أن الكتاب سيكون متاح بنسخته العربية فى أغسطس الجارى.

 

تخرج نزار الصياد من جامعة القاهرة، وحصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية ودبلومة في تخطيط المدن، ثم حصل على الماجستير في العمارة من معهد ماستشوستس للتكنولوجيا والدكتوراة من جامعة كاليفورنيا في تاريخ العمارة، شغل مركز مدير هيئة التدريس في مركز المجتمعات العربية والدراسات البيئية ومركز الدراسات الشرق أوسطية لفترة تمتد لعقدين .

تعليقات الفيس بوك
لا يوجود كلمات دليلية لهذه المقالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر − 14 =

Share via