تساؤلات الحوامل في رمضان

حنان عبدالله
.
عزيزتي حواء …
استمراراً لسلسلة تثقيفك وتعليمك كل ما هو مفيد وما يحقق لكي الصحة والسعادة والجمال أقدم هذا المقال وأتمنى أن يستفيد منه الجميع …… من مقالات الدكتور :شريف المسيرى استشارى طب وجراحات جلدية وتجميلية بالليزر
– أسئلة الحوامل في رمضان …
– هل سيضر صيامي بجنيني؟ متي يسمح لي بالصيام؟ ومتي يجوز لي الإفطار؟ وإذا صُمت.. ماذا أفعل لتخفيف إرهاق الصيام؟
قبل اﻹجابة علي هذه التساؤلات لابد من توضيح أن هذه المعلومات الطبية بشكل عام لكل النساء الحوامل وإذا كنتِ حامل ذو حالة مرضية خاصة لا ينبغي أن تطبقيها علي نفسك فالفيصل الوحيد في هذا الأمر هو طبيبك المعالج لأنه هو الذي يعرف تاريخك المرضي والحالة الصحية لكِ وللجنين.
في البداية نُطمئن المرأة الحامل أنه ثبت طبياً أن الصيام يؤدي إلي بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية للمرأة الحامل لكنه لا يسبب خطراً علي صحتها أو صحة جنينها إذا كانت بصحة جيدة ولا تعاني من أية أمراض عضوية وإذا ما اتبعت بعض الإرشادات المهمة ومتابعة طبيبها إذا ما جدت أي مشكلة.
– متي يسمح للحامل بالصيام في رمضان؟ وفي أي شهور الحمل يصبح الصيام أفضل من الشهور اﻷخري؟
– يسمح للحامل بالصيام في الثلاثة أشهر الأولي إذا كانت بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل الوحم.
يسمح لها بالصيام في الثلاثة أشهر الوسطي “الرابع والخامس والسادس” حيث يطلق علي هذه الأشهر الثلاثة “أشهر عسل الحمل” لأن هذه الأشهر أكثر الشهور استقراراً في فترة الحمل كلها وعادة ما تكون أفضل فترة مناسبة للصيام.
إذا كانت الحامل تعاني من أي مشكلة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.. ننصحها بالإفطار.
– متي يجوز للحامل الإفطار؟
إذا حدث لها انخفاض شديد في ضغط الدم ومن أعراضه عدم القدرة علي التركيز وحدوث دوخة والإحساس بالإغماء.
إذا حدث لها انخفاض في سكر الدم ومن أعراضه صداع شديد, زغللة في العينين, هبوط, اجهاد عام وعدم القدرة علي القيام بأي نشاط والذي قد يترتب عليه أضرار كثيرة في نمو الجنين.
إذا كانت تعاني من مشاكل الوحام في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل ومنها الغثيان والقئ والدوار.
– إذا كانت تعاني من أي مرض عضوي ويتم ذلك بقرار من طبيبها المختص مثل مرض السكر أو الضغط أو فقر الدم أو إذا كانت تعاني من نزف متكرر من المشيمة وغيرها من الأمراض المصاحبة للحمل.
– إذا أُصيبت -لا قدر الله- بتسمم الحمل ومن أعراضه ارتفاع في ضغط الدم وظهور الزلال في البول مع تورم اليدين والقدمين
– إذا كانت حامل في توأم فهي تحتاج لتغذية واهتمام أكثر فيفضل عدم صيامها أو حسب ما يقرر طبيبها المعالج.
– إذا كانت الحامل بصحة جيدة ويسمح لها بالصيام.. فما هي النصائح لتخفيف إرهاق الصيام؟
– ينبغي عليها أن تتناول وجبة إفطار غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي علي جميع المجموعات الغذائية من بروتين وكربوهيدرات ودهون.. وغيرها.
– الأكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والبيض وغيرها والأطعمة الغنية بالبروتين والحديد.
– تناول ما لا يقل عن 2 لتر ماء أو سوائل أخري يومياً لتعويض الفقد أثناء الصيام حيث إن الامتناع عن شرب السوائل قد يؤدي إلي تقلصات في الرحم الذي يؤدي -لا قدر الله- إلي ولادة مبكرة.
– ينبغي عليها أن تهتم بوجبة السحور وتؤخرها قدر الإمكان.
– عند الإفطار لا تتناول الطعام مرة واحدة فيفضل أن تقسم الوجبات إلي إفطار وعشاء وسحور علي أن تتضمن هذه الوجبات جميع المجموعات الغذائية كما ذكرنا.
– التقليل من البهارات والتوابل الحارة في الطعام والتقليل من تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
– ينبغي علي الحامل الراحة خلال فترة النهار مع مراقبة حملها جيداً وإذا شعرت بأي عرض فعليها الاتصال بطبيبها علي الفور.
واخيراً هل تعلمي ايضاً أنكِ إذا كنتِ بصحة جيدة وقررتي الصيام فإن الصيام قد يخلصك من الاكتئاب المصاحب للحمل حيث إن الصيام يحسن من حالتك النفسية والمزاجية لأنه يشعرك بالطمأنينة والارتياح, وهو أيضاً يريح الجهاز الهضمي حيث يقلل من عسر الهضم والغازات والحموضة إذا ما اتبعتِ النصائح السابقة.
هل هناك محظورات بعينها أثناء صيام المرأة الحامل دونًا عن الأيام العادية؟
– هناك سبع محظورات أساسية:
1. الإقلال من السكريات قدر الإمكان وإن كان ضروريًا فلتكن أطباق ليست شديدة التحلية.
2. الإقلال من الدهون والمقليات والأطعمة الدسمة
3. الإقلال من الموالح والمخللات والامتناع عنها تمامًا إن أمكن.
4. الإقلال عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة خلال أيام الصيام .
5. الامتناع عن المشروبات الغازية بأنواعها واستبدالها باللبن الرائب العادي أو بالفواكه.
6. عدم الخروج في الشارع في أوقات الذروة للحفاظ على رطوبة الجسم أي منذ الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.
7. الراحة وعدم إجهاد الجسم في أعمال مجهدة أو وقوف متواصل على القدمين.
– ما نصيحتك للحامل أثناء الصيام؟
– نصيحتي للحامل أثناء الصيام أن عليها الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والزبادي والبيض ويمكنها تناول البيض والزبادي في السحور وتناول اللبن الرائب مع التمر وقت الإفطار.
– ينبغي عليها الإكثار من تناول الماء بما لا يقل عن 10 أكواب يوميًا ويمكنها أن تتناول 8 أكواب من المياه وكوبين من عصير الفاكهة الطبيعي قليل السكر لأن السوائل تمنع تقلصات الرحم
– عليها الاهتمام بوجبة السحور وتؤخرها ما قبل الفجر مباشرة بحيث تنتهي منها قبل الفجر بربع ساعة مثلًا تسمح لها بتفريش أسنانها وشرب الماء فقط أي تأخيرها بقدر الإمكان.
– عليها تقسيم الإفطار في البداية تمر مع لبن رائب ثم تصلي المغرب مثلًا وتعود لتناول الشوربة والسلاطة ويمكنها أن ترتاح قليلًا ثم تتناول وجبة أخرى بها بروتين ونشويات وعند الساعة الثانية عشرة مثلًا يمكنها تناول طبق من الفاكهة الطازجة.
– على الحامل الراحة في النهار خاصة في هذا الصيف وإن استطاعت عدم الخروج من المنزل وأداء عملها من المنزل إن كانت امرأة عاملة فهذا أفضل حتى لا تفقد كثيرًا من السوائل وعليها الإفطار فورًا إن شعرت بإعياء وإن لم ينتهي الإفطار بعد تناول بعض الطعام عليها الاتصال بطبيبتها فورًا.
– هل يوجد محظورات معينة في أطعمة المرأة الحامل حتى في غير أوقات الصيام؟
– بالطبع هناك محظورات صارمة ومنها:
– التقليل من البهارات والتوابل الحارة في الطعام والمخللات لأنها تسبب كثيرًا من تهيج المعدة والحموضة خاصة أثناء الحمل
– التقليل من تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي وهذا في غير رمضان وفي رمضان أولى لأنها مشروبات تسبب هشاشة العظام كما أنها مدرة للبول وبالتالي تقلل من رطوبة الجسم مما قد يؤدي إلى تقلصات بالرحم فضلًا عن أنها مشروبات منبهة.
– الأسماك خاصة الأسماك الدهنية في الثلاثة أشهر الأولى لتجنب الزئبق الذي قد يؤذي تكوين الجهاز العصبي للجنين ويمكن اختيار الأسماك التي تحتوي على نسب قليلة من الزئبق وعدم الإكثار منها مثل الجمبري والتونة خاصة أنها مفيدة في مضادات الأكسدة والأوميجا 3 مع الامتناع التام عن الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل الماكريل مثلًا مع الامتناع التام عن الأسماك المملحة لأنها قد تسبب تسمم الحمل.
– تجنب أي طعام غير مطبوخ مثل السوشي والمحار والبرجر والأطعمة السريعة والأجبان غير المبسترة مثل الجبن السائل والريكفورد أو اللانشون أو البسطرمة خاصة لو أكلت نيئة لاحتواء كل تلك الأطعمة على نسبة من البكتيريا قد تسبب الإجهاض أو بعض التشوهات للجنين ويسمح بالجبن الأبيض والقريش والشيدر والرومي.
– لا تكثرى من التمر في الأشهر الثلاثة الأولى لأنه منشط رحمى ويمكن أن يسبب الأجهاض بل ينصح به في الشهر التاسع وبعد الولادة.
– تجنبي بعض المشروبات العشبية مثل المريمية (المرامية – المرمرية) والقرفة والزعفران والزنجبيل وبعض الخضروات مثل الكرفس والجرجير لأنها جميعًا منشطات رحمية قد تسبب النزيف أو الإجهاض ويسمح بتناول بعض اليانسون أو الكراوية.
وكل عام وانتم بخير .
تعليقات الفيس بوك
لا يوجود كلمات دليلية لهذه المقالة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Share via