ثمرة رخيصة ذات قدرات خارقه

277

كتب – ناصرسيد عبد القادر

يعد نبات الشمندر والمعرف لدينا فى مصر بالبنجرالاحمروالذى يزرع بكثره فى فصل الربيع واوائل الخريف و تتميز ثمارة التى تدخل فى الكثير من الصناعات و المأكولات بسعرها الرخيص والمناسب لكافة طبقات الشعب غنيها وفقيرها.

يعد كنزا عظيما يغفل الكثير مناعن اهميته على الرغم من استخدامنا الدائم لثمارة فى حياتنا اليومية باعتبارها احدالمكونات الرئيسيه لصناعة اطباق السلطة والتى نقبل على تناولها كثيراوخصوصا مع وجبات الافطار فى شهر رمضان المبارك, ففثمرة نبات البنجر الاحمر تمتلك قدرات خارقة تجعلها بمثابة روشته طبية هائلة وصيدلية دوائية متكاملة نظراً لتركيبتها الغذائية الغنية، إذ تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والسكر والعديد من المركبات المهمة للجسم، والتى تعزز مناعة الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض الالتهابية، كما أنه يقضي على الأمراض المزمنة، ويقي من الإصابة بالسرطان وقد اثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثه ان لعصير ثمرة البنجر الاحمر العديد من الفوائد الصحية المذهله والتى ستندهشوا لها جميعا حيث ثبت انه

1. يساعد على خفض ضغط الدم، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا من عصير البنجر يومياً يقلل ذلك من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لديهم. كما أن النترات في عصير البنجر التي تتحول إلى حمض النتريك في الدم، تساعد على توسيع الأوعية الدموية والاسترخاء

2. يقوي من التحمل البدني

نظراً لأن عصير البنجر يساعد على توسعة الأوعية الدموية، فإنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام ويزيد من مستويات نترات البلازما ويعزز الأداء البدني للجسم، حيث يفضل استخدامه للأشخاص الذين يقطعون مسافات طويلة بدراجاتهم أو أرجلهم، حيث يزيد من انتاج الاكسجين في الجسم. ويعزيز الطاقة والقدرة على التحمل وتناول عصير البنجر صباحاً قد يكون من أفضل الطرق لإيقاظ جسمك، كما ينصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى

3. يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب حيث اثبتت دراسة طبيه أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من قصور في القلب عندما اقبلوا على تناول عصير البنجر أدى ذلك إلى زيادة في قوة العضلات لديهم بنسبة 13٪.

4. يبطئ تطور الخرف؛- أثبتت دراسة أجريت في عام 2011، أن النترات الموجودة في البنجر تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد في بطء التدهور في الإدراك لديهم. كما أن تناول كوب واحد من البنجر يوميًا يساعد على تدفق الدم في الفصوص الأمامية من الدماغ، وخاصة الفص الجبهي المرتبط بالتفكير والسلوك

5. يساعد على الحفاظ على وزن صحي:- يعد عصير البنجر منخفض السعرات الحرارية، وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون ، لذلك يعتبر خيارًا رائعًا كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم و خصوصاً للأشخاص الذين يتبعون انظمة غذائية للتخسيس.

6. قد يمنع السرطان:- يعد البنجرغنيًا بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، حيث أنه يحتوي على البيتالين الذي يمتلك قدرات وقائية ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على البحث في داخل الجسم على كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها

7. مصدر جيد للبوتاسيوم:- ثبت ان البنجر غنياً بالبوتاسيوم الذي يعد ضرورياً لعمل العضلات والأعصاب في الجسم بشكل صحيح، ، وقد يتسبب نقص البوتاسيوم فى الإصابة بتعب وإرهاق شديدين وتشنجات عضلية، ومن الممكن أن يخل في إيقاع ضربات القلب لذا ينصح بتناول عصير البنجر حيث يمكن أن يساعد شرب عصير البنجر باعتدال في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم الخاصة بك بشكل مثالي

8- فوائد تتعلق بالصحة الجنسية :- يُعتبر البنجر من الثمار التي تُفيد الجسم من ناحية الصحة الجنسية، وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الفعالة.فهو يقوي القلب، ويُنشط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكلٍ عام فيساعد على انتصاب العضو الذكري وزيادة القدرة الجنسية عند الرجال. كما انه يقوي خصوبة النساء ويعزز صحة المبيضين. يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، مما يقي من الإصابة بالعقم. الى جانب انه يقوي الجسم بشكلٍ عام ويمنحه القوة والنشاط اللازمين للأداء الجنسي. كما انه يقوي الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.فهو يحتوي على النترات التي يقوم الجسم بتحويلها أكسيد النتريك، حيث أن هذا المركب يقوي الأعضاء التناسلية ويحميها من الأمراض ويزيد من صلابتها، خصوصاً للرجال.و يحتوي ايضا على العديد من المركبات التي تقي من الإصابة بالعجز الجنسي.

9- منح البشرة نضارة فائقة:- يعمل عصير البنجر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.

كما يحتوي عصير البنجر على فيتامين سي الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

10- تحسين الهضم:- نظراً لغنى عصير البنجر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك.

والبنجر غني بمادة البيتاين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً. وكوب من عصير البنجر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.

11- الحماية من فقر الدم:- يحتوي البنجر على كميات كبيرة جداً من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة تقاوم الأنيميا وتمنع الإصابة بفقر الدم.وتساهم فى تجدبد خلايا الدم كما أن فيتامين سي الموجود في عصير البنجر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

12- تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات:- يحتوي عصير البنجر على البيتاين الذي يعتبر أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران.

كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير البنجر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.

13- حماية وتحصين الكبد:- يحتوي عصير البنجر على مادة البيتاين والتي تساعد على مكافحة تراكم الدهون والسموم في الكبد.

14- مصدر جيد لحمض الفوليك:- يعتبر عصير البنجر مصدراً جيداً جداً لحمض الفوليك. لذا وإذا كانت المرأة في سن الخصوبة، فإنها تنصح بتناول البنجر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية.كما ان ذلك مفيد للحوامل حيث انه بمنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل.

15- المساعدة على خفض الكولسترول:- قد اثبتت بعض الدراسات الحديثه أن خلاصة عصير البنجر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم وتساهم فى رفع مستويات الكولسترول الجيد.

16 -مصدر جيد لفيتامين سي :- يعتبر عصير البنجر مصدراً جيداً لفيتامين سي، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من تأثير الشوارد الحرة الضارة. كما يساعد فيتامين سي في عصير البنجر على: تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. تسريع التئام الجروح. تحسين امتصاص الحديد

وبعد تلك الفوائد الهائلة والهامة التى تحتويها ثمار البنجر الاحمر انصحك عزيزى القارئ بالحرص على تناول عصير البنجربصفه دائمه و باعتدال حتى تتحق الفائدة الصحية المرجوه


التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.