إتحاد الكتاب والمثقفين العرب يكرّم المخرج ممدوح الأطرش بالقلادة الماسية


0 75

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب يكرّم المخرج ممدوح الأطرش بالقلادة الماسية

متابغة دكتور علاء ثابت مسلم

القلادة الماسية
أرفع أوسمة التكريم على الإطلاق في اتحادنا الأغر
إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
حينما سألتني إحدى الإعلاميات عن معايير التكريم في بلاط إتحاد الكتاب والمثقفين العرب قلتُ بكل فخر وثقة , المعايير لدينا لا تقل عن جائزة نوبل , وبالتالي التكريم لدينا له قيمة ولا نُكرّم إلا من يستحق .
ليس هذا من قبيل العلياء والغرور ولكن ينبغي أن نكون صادقين في كل وثيقة تكريم تخرج من بلاط إتحادنا العريق الأنيق .
مخرجنا الفنان / ممدوح الأطرش حالة فنية لم ولن تتكرر .
أحاول أن أجلس على كرسي المخرج وأرصد تلك الحالة التي عاشها اليوم في فاعلية ” ذاكرة وطن ” برعاية دولة رئيس الوزراء السوري السيد المهندس / عماد خميس أطلقت وزارة الثقافة السورية بحضور دبلوماسي وثقافي رفيع المستوى بدار الأسد للثقافة .
وفي كلمة الإفتتاح قال معالي وزير الثقافة / محمد الأحمد :
اليوم تمر الذكرى الحادية والستون لميلاد وزارة الثقافة في سورية , وأضاف لقد وُلدت وزارة الثقافة في زخم الفرح بالوحدة المصرية السورية .
نعم الثقافة هي الشريان الذي يحمل الفكر والفن والعلم والإبداع واليراع من المحلية للعالمية بل يطوف كل بقاع الإنسانية .
تذكرت حواري مع الاديب الكبير نجيب محفوظ الذي أحتفى بلقائي بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1988
أعمال مخرجنا الكبير لا تُعد ولا تُحصى لأنها رصدت كل طموحات البشرية والإنسانية للتطلع لمفهوم القيم العليا للحرية .
دعونا نلقي الضوء على الفنان الكبير المخرج والمنتج ممدوح الأطرش :
1 )) وُلد الفنان ممدوح الأطرش في 21/03/1945 في محافظة السويداء بسورية قبل نهاية الحرب العالمية الثانية , في ظروف تاريخية عصيبة عاشها الوطن العربي .
2 )) أتم دراسته الثانوية في السويداء ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وتخرج عام 1973 في قسم التمثيل والإخراج
3 )) عضو نقابة المهن التمثلية في جمهورية مصر العربية
4 )) عضو نقابة المهن التمثيلية في الجمهورية العربية السورية
5 )) كاتب وممثل ومخرج مسرحي و تليفزيوني
6 )) في إتصالي الأخير به داعبته بإنه صاحب أمبراطورية ” ميم ” سألني عن سر المداعبة قلت له : أنت ممدوح/ مؤلف / محرج / ممثل / منتج / بناتك الله يحفظهن مروة / مزنة / مها ….فقال ضاحكاً أصبت أخي محمد أيضا تبدأ بالميم .
7 )) أعماله الفنية للمسرح كثيرة تحتاج مجلدات للحجيث عنها خاصة وهي تجمع بين العالمية مثل ” ثمن الحرية ” لروبلس “, موزة وثلاثة سكاكين ” لوليم باسيلي ” ممثل مع عماد حمدي , نجوى سالم , محمد نجم وميمي شكيب على مسرح الموسيقى العربية 1970 بالقاهرة , ” كاليجولا ” عام 1973″ لكامي ” وكان ممثلاً على المسرح القومي بالقاهرة , مفجوع رغم أنفه ” لتشيكوف ” مخرج وممثل بالمسرح القومي بالقاهرة ……في الواقع سجل الرجل في قطار الفن سواء سينما أو مسرح أو إذاعة وتليفزيون سجل قد يطول ويمكن عمل أبحاث ماجستير أو دكتوره في مسيرته الفنية التي ترفل الفن والعطاء والخير والنماء والسمة بالعقل العربي .
وفي هذه المناسبة دعوني أن أزف لكم الاخبار عن عمل فني مسرحي يجمعنا في مسرحية أقوم بكتابتها بطلب من مخرجنا العبقري ممدوح الأطرش , مسرحية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم تناقش قضية العقل العربي وكيفية دفعه للحداثة وما بعد الحداثة , تفعيل العقل النقدي للسمو بالإنتاج الفكري …..عمل يجمع محمد حسن كامل كاتباً وممدوح الأطرش مخرجاً .
وبعد تلك الرحلة التي أضاءت لنا الطريق عبر البقع الضوئية على خشبة مسرح حياة المؤلف والمحرج والمنتج ممدوح الأطرش يسعدني إصدار هذا القرار :
مادة 1 )) بالأصلبة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء إتحاد الكتاب والمثقفين العرب لأن نقف جميعا في بهو الإتحاد على البساط الأحمر القرمزي وأن نهدي الوسام الماسي لإتحاد الكتلب والمثقفين العرب للفنان المخرج والمنتج / ممدوح الأطرش لما قدمه من فن وفكر وثقافة وإبداع على جدار الإنسانية والعالمية .
مادة 2 )) يتولى مستشارنا الإعلامي الدكتور علاء ثابت مسلم  نشر هذا في وسائل الإعلام
مادة 3 )) صدر في باريس 25/11/2019
مادة 4 )) يعتمد تنفيذ ذلك
سفير دكتور / محمد حسن كامل
رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
www.alexandrie3009.com


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.