مقترحات لبناء السلام في اليمن


0 186

متابعة د.عبدالله مباشر رومانيا

بقلم الكاتبة اليمنية أ/ أحلام محمد الدميني
من أجل الوصول إلى عملية السلام في اليمن، لا بد من عملية سلام (محلية-إقليمية-دولية).
وبالتالي لابد أن تكون تلك الأطراف الرئيسية، والتي شاركت في الحرب، لها الاتفاق والقرار في جعل عملية بناء السلام في اليمن مبنية على الآتي:
1) الأطراف المحلية: –
أ/ الاتفاق على كيفية إدارة وبناء الدولة من خلال مخرجات الحوار الوطني الشامل والرؤى… الخ المتفق عليها للخروج بمشروع وطني متكامل وواحد من كل الأطراف المحلية شمالا وجنوبا.
والذي كمبدأ سيجعل كل الأطراف السياسية والحزبية التقليدية وغيرها تقدم رؤيتها في كيفية إدارة وبناء الدولة بشكل علمي أو عملي أو معا.

ب) الاتفاق مع الأطراف الإقليمية والدولية حول عودة الشكل الطبيعي للدولة اليمنية قبل الحرب، وبالتالي الخروج بحل وتسوية سياسية شاملة، تحقق التنمية الشاملة سواء كمرحلة انتقالية أو وضع مستقر شرعي ودستوري للجميع.

2) الأطراف الإقليمية: –

أ/ بما أن الأطراف الإقليمية هي الوسيلة الوحيدة في دعم كل الأطراف الموجودة في الشمال والجنوب، فأنها تتحمل فتح مصالح الدولة والشعب، وبالتالي رفع الحصار وإنهاء الحرب والدخول في آليات متكاملة لإجراءات بناء الثقة والسلام المستدام في اليمن، من خلال الأطراف المحلية كمنظومة واحدة لدولة بسيطة لما قبل الحرب، ومن ثم تحديد شكل النظام والدولة عبر الاستحقاقات الدستورية الشاملة.

ب) احترم اليمن دولة وشعب، من خلال ما تمتلكه من اتفاق وحل سياسي شامل حدد القرار السيادي للتوجه العام للبلد + احترام المواثيق والاتفاقيات الإقليمية والدولية، التي تجعل شبه الجزيرة العربية كيان واحد يحقق التكامل والاكتمال في كل الجوانب والمجالات للخروج بوضع مستدام للسلام في المنطقة.

3) الأطراف الدولية: –

أ/ مجلس الأمن والأمم المتحدة كمنظمتين دوليتين خلال الحرب، مثلت الأولى امتلاك القرار الدولي في جعل اليمن تحت البند السابع، وبالتالي إنهاء هذا القرار. ومثلت الثانية خلال الحرب امتلاك مصادر التمويل الإقليمية والدولية، وبالتالي تسليم تلك المبالغ والمنح والمساعدات .. إلخ إلى الدولة اليمنية عبر حكومة وحدة وطنية لها مؤسسات واحدة في كل اليمن وبالتالي تغيير دور الأمم المتحدة في جانب التنمية الشاملة من المحور الرئيسي إلى دور الشريك الاستراتيجي في كل الوسائل والمصادر التمويلية التي تخدم بناء الدولة اليمنية وعملية بناء السلام محليا وإقليميا


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.