مجلس الشيوخ الأمريكي بقلم / ابراهيم الدهش


0 38

العراق/ ذي قار

مجلس الشيوخ الأمريكي
بقلم / ابراهيم الدهش

متابعة / ابراهيم الدهش

يعتبر مجلس الشيوخ الامريكي أحد الركائز المهمة والاساسية الذي يعتمد عليه في الكونكرس الامريكي و يليه مجلس النواب . وهذان المجلسان يعتبران قطب الرحى في صياغة وتنفيذ القررات بالنسبة للكونكرس ، ولكن تعطى الاولوية والدرجة العليا لمجلس الشيوخ في صياغة و وضع القرارات ، ويليه او الادنى هو مجلس النواب ، أما الإشارة في التعبير والوصف لمفردتي (الأدنى و الأعلى) فهما ضمن الفقرة الاولى من الدستور في تحديد الصلاحيات و صياغة القرارات ، وقد وضعت في المادة الأولى من الدستور . ويمثل أعضاء مجلس الشيوخ من كل ولاية بنائبين بغض النظر عن عدد سكان الولاية والذي يضمن تمثيل متساوي لكل الولايات في المجلس وتكون عضوية نائب المجلس لمدة ست سنوات .
ويتميز مجلس الشيوخ عن النواب حتى بالموقع ، فتقع غرفة مجلس الشيوخ بالجناح الشمالي من مبنى الكونغرس المتواجد بواشنطن دي.سي عاصمة البلاد ، وغرفة مجلس النواب في الجناح الجنوبي من نفس المبنى .
رئيس مجلس الشيوخ الحالي هو نائب الرئيس مايك بنسو الذي يرأسه منذ 20 يناير 2017 إلى الآن بصفته نائباً للرئيس وفقاً لدستور الولايات المتحدة . كما يتم تجديد ثلث أعضاء المجلس كل سنتين عن طريق الاقتراع المباشر للترشح لمنصب نائب في مجلس الشيوخ ، وكذلك أن لا يقل عمر المترشح عن ثلاثين سنة ويجب أن يكون حامل للجنسية الأمريكية منذ تسع سنوات على الأقل .
وينص الدستور الامريكي على أنه ، يجب الحصول على موافقة مجلسي الكونغرس للمصادقة على القوانين . و علامات قوة ومركزية مجلس الشيوخ ظاهرة للأعيان بحيث لا يستطيع الرئيس الأمريكي التوقيع على معاهدة او عقد إتفاقية او وضع قرار مهم ومصيري من دون استشارة وموافقة مجلس الشيوخ .
و يعد مجلس الشيوخ الأمريكي هيئة تداولية أكثر من مجلس النواب الأميركي وذلك لأنه [ مجلس الشيوخ الأمريكي ] أصغر في عدد النواب وفترة خدمة نوابه أطول ، بما يسمح لمزيد من فرص العمل الجماعي وجو أقل من العمل الحزبي ، ويعد نوعا ما منعزل عن الرأي الأمريكي منه عن مجلس النواب الأمريكي .
مجلس الشيوخ الامريكي …
اما فيما يتعلق بمجلس الشيوخ الامريكي ودوره في الكونكرس الامريكي من حيث صلاحيته في تنفيذ القوانين والتشريعات ، فلابد لنا من الوقوف عند ابرز المهام الموكلة إليه ابتدءاً من اطلاق الصلاحيات في القرارات التنفيذية والتشريعية ، علما ان صلاحيات مجلس الشيوخ لا يملكها مجلس النواب الذين يعتبر رقم 2 في معادلة الكونكرس بعد مجلس الشيوخ .. وكما اشرنا سابقا عن صلاحيات مجلس الشيوخ في الموافقة على المعاهدات والاتفاقيات قبل توقيع رئيس البلاد عليها ، وكذلك المصادقة على التعيينات في عدة مناصب عليا ككبار الموظفين وقضاة المحكمة العليا ، وبعض المناصب العسكرية ، والسفراء . وقد لعب المجلس دوراً رئيسيا في إقرار قانون الحريات المدنية (في 19 يونيو/حزيران 1964) الذي مكن من توسيع الحقوق المدنية والسياسية وإنهاء التمييز في الحياة العامة ، لصالح الأميركيين ذوي الأصول الأفريقية . لذلك يعتبر مجلس الشيوخ الأمريكي هو العمود الفقري في جسد الكونكرس الأمريكي…


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.