الشيخة انتصار سالم العلي: إشادة دولية ببرنامج “بومارانغ” وتوجه لتعميم التجربة الكويتية في العديد من الدول


0 94

الكويت من رياض عواد
شاركت الشيخة انتصار سالم العلي الصباح الرئيس المؤسس التنفيذي لمبادرة النوير للإيجابية في مؤتمر PEAK الذي تستضيفه هذا العام مدرسة النبراس، في دولة الكويت وهو أكبر مؤتمر معني بتطوير الهيئة التعليمية في جميع المدارس الخاصة من خلال ورش عمل تخصصية.
وتطرقت الشيخة انتصار سالم العلي إلى مشاركتها كمتحدث في الأمم المتحدة والتي كانت مشاركة مميزة للكويت، تناولت فيها نتائج برنامج بومارانغ المذهلة من خلال الإحصائيات عبر دراسات أكاديمية متخصصة، مؤكدة أن البرنامج نجح في نشر اللطف بين 15100 طالب وطالبة من خلال مشاركتهم في العروض المسرحية التوعوية حيث تم عرض المسرحية من قبل 260 طالب وطالبة بعضهم من ضحايا التنمر، وبعضهم الآخر من المتنمرين والمتفرجين الذين يلعبون دورا كبيرا في حل هذه القضية من خلال طرح حلول لظاهرة التنمر الحقيقية التي يتعرض لها الطلاب في البيئة المدرسية، لافتة إلى أنه تم عرض 70 مسرحية توعوية تضع حلولا لظاهرة التنمر في أكثر من 33 مدرسة.
ونوهت الشيخة انتصار بأن فريق النوير يعمل على تأسيس قاعدة كبيرة من المدربين حيث تم تدريب 76 مدرسا مؤخرا على ادوات المسرح التطبيقي وكيفية نشر اللطف في المدارس عبر برنامج بومارانغ، موضحة أنه يعالج ظاهرة التنمر بطريقة مبتكرة عن طريق المسرح هذه المساحة المفتوحة للتعبير عن النفس.
وأكدت أن البرنامج استقبل استقبالا رائعا من قبل الكثير من دول العالم التي أشاد ممثلوها بالبرنامج، مؤكدة أن هناك توجه لتطبيق بومارانغ في دول العالم كطريقة مبتكرة وناجحة لعلاج ظاهرة التنمر في المدارس بشكل خاص والمجتمعات بشكل عام.
وأشارت إلى معنى بومارانغ وهو أن ما تفعله أيا كان يرتد إليك، فإذا قدمت اللطف يرتد إليك لطفا.
وقد استعرضت الشيخة انتصار آليات تطبيق برنامج بومارانغ أمام 1500 معلم ومعلمة وذلك في اطار برنامج للتطوير المهني، لافتة إلى نجاحات بومارانغ الذي يعد الوحيد في العالم الذي نجح في علاج ظاهرة التنمر بنسبة أدهشت العالم، خاصة أنه يطور المعلم من الجانبين النفسي والمهني.
وأشارت إلى تأثير البرنامج على البيئة المدرسية وكيفية التغلب على ظاهرة التنمر من خلال خلق بيئة لطيفة واستخدام طرقا ابداعية في المسرح التطبيقي في المدارس وتأثير ذلك على البيئة المدرسية، لافتة إلى أن البرنامج يتضمن تطوير الفكر المهني والنفسي للمعلمين والمعلمات حيث يتم تدريبهم على أكثر من 64 أداة للمسرح التطبيقي وكيفية استخدام الطرق الابداعية لتغيير سلوك الشخص النفسي والمهني وكيفية خلق بيئة ايجابية ولطيفة للطلبة.
وأكدت الشيخة انتصار أن التجربة الكويتية في محاربة التنمر لفتت أنظار العالم، لأن برنامج بومارنج برنامج متكامل يعتمد على علم النفس الإيجابي ويهدف لنشر اللطف في المجتمعات


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.