شمس الحب تشرق من الأندلس …..!! بقلم المفكر الموسوعي العالمي د محمد حسن كامل


0 118

متابعة د علاء ثابت مسلم
شمس الحب
مضاف ومضاف إليه
وكلاهما من أسباب السعادة
بالتأكيد لا نستطيع أن نعيش بلا شمس وأيضا بلا حب
ومن ثم اقترنت الشمس بالحب ونشرت اسباب السعادة والريادة والسيادة .
شمس الحب تشمل كل روافد الفنون وكل أسباب الإبداع .
ما أروع شروق شمس الحب ولاسيما من الأندلس
من تلك الزيجة الثقافية , والتلقيح الثقافي بين العرب وأهل الأندلس .
وما أعظم أن يكون لدينا شاهد من أهلها
زميلتنا الأديبة الاريبة والمحققة والمترجمة الأسبانية من أصول مصرية
” نوجة إدريس أحمد ” تقدم لنا شهادة على العصر من حواضر وقصور وبساتين الأندلس , نحن سنكون ضيوفاً في تلك الجدارية الحوارية في فيافي الفنون الأندلسية , من أدب وموسيقى ورسم وترجمة للمخطوطات وروايات وحكايات عن الأندلس .
ما اروع أن نتجول بين بوبات التاريخ العربي والاسلامي في الأندلس .
بدأ الحكم الإسلامي من 711 إلى 1492 م.
ينقسم التاريخ الإسلامي في إسبانيا إلى فترتين:

فترة المد، وتبدأ بفتح الأندلس حتى عصر ملوك الطوائف، وهي التي حكم فيها أمراء وحكام من المشرق أو الأندلس نفسها، وفترة الجزر وهي التي حكمت الأندلس فيها دول من شمال أفريقيا، وهما دولتا المرابطين والموحدين.

كان الفاتحون لإسبانيا من العرب لا يعرفون من الثقافة العربية إلا القرآن الكريم وعلومه، والشعر الغنائي المشرقي الذي كان ذائعاً أواخر القرن الأول الهجري. وكذلك كان شعر هؤلاء الفاتحين لا يخرج عن أن يكون فخراً بالأصل، أو تغنياً بالشجاعة في الحروب، أو حنيناً إلى الوطن الأم، أو بكاء على الشهداء في الفتوح. ولم يبق لنا من شعر هذه الفترة إلا أخباره ووصفه. وكان لانتشار الإسلام وحرص المشرق على سلامته في تلك البلاد النائية، أن رحل كثير من علماء الدين بعلمهم إلى إسبانيا، فنمت الدراسات الدينية وانتعشت، وتبنى الأمويون في الأندلس، لأسباب سياسية مذهب مالك بن أنس الذي نشره الأوزاعي وقامت مدرسة فقهية نشرت
” الموطأ” لمالك. ويذكر منهم ابن حزم الأندلسي في دفاعه عن الأندلس: عيسى بن دينار (827)، وابن حبيب (852)، والعتبي (869) وابن مزين (872) والقطاني (882).

تاريخ الأندلس
الفتح الإسلامي (711–732)
معركة وادي لكة
معركة تولوز
معركة بلاط الشهداء
الدولة الأموية في الأندلس (756–1031)
إمارة عبد الرحمن الداخل
خلافة عبد الرحمن الناصر
المنصور بن أبي عامر
الفترة الأولى للطوائف (1009–1106)
المرابطون (1085–1145)
معركة الزلاقة
معركة أقليش
الفترة الثانية للطوائف (1140–1203)
الموحدون (1147–1238)
معركة العقاب
الفترة الثالثة للطوائف (1232–1287)
مملكة غرناطة (1238–1492)
النصريون
حرب غرناطة
خريطة الأندلس
شبه الجزيرة الإيبيرية
سقوط الأندلس

وقد تابع هذه المدرسة وسار على نهجها، تلاميذها: ابن لبانة (926)، وابن عيمان (941)، وابن اصبع (951) وأحمد بن سعيد (961) وأهمهم ابن عبد البر (1070). وحاول ” بقي بن مخلد” (881) عبثاً عند عودته من المشرق، أن يدخل مذهب الشافعية. ويعد ابن حزم تفسير ابن مخلد أفضل من تفسير الطبري. ولكن مذهب الظاهرية أدخله ابن قاسم، وقواه المنذر بن سعيد البلوطي، قبل أن يشهره ابن حزم، الذي يعد العلم الأكبر في كل نواحي التأليف الأدبي، في النصف الأول من القرن 11 والذي يعد كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل المعروف بمجرد ” الفصل” أكبر مصدر لمعرفة الفكر الديني في الإسلام، وغيره من الأديان المعروفة إذ ذاك.

وعرف الأندلسيون مذهب المعتزلة وعرفوا الفلسفة، تدل على ذلك كتب ابن مرة (931) ومدرسته. وذاعت علوم اللغة ولكن وفود ” أبي علي القالي” (967) من العراق أنعش هذه الدراسات وكتابه ” الأمالي” صورة لدروسه في جامع قرطبة، كما ألف كتاب ” البارع” وكتاب ” النوادر” وكان من معاصريه: الرياحي (968) وابن عاصم (992) وابن القوطية الذي درس النحو، وألف ابن سيده (1066) كتابه الأشهر ” المخصص”. وألف الأندلسيون في التاريخ خالطين بين التاريخ والأساطير أول الأمر، كما فعل ابن حبيب. ثم ألفوا حوليات على نسق كتاب الطبري الذي أكمله ابن سعد (980) بحوليات حديثة.
سوف نكون في ضيافة أديبة شاعرة فنانة وُلِدت وعاشت تحت مظلة تاريخ الأندلس العريق …..انتظرونا في ثنائي متفرد من الأندلس أو من أسبانيا أنا مع نوجة إدريس أحمد مديرة مكتب إتحاد الكتاب والمثقفين العرب في أسبانيا

دكتور / محمد حسن كامل
رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
[www.alexandrie3009.com](https://l.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.alexandrie3009.com%2F%3Ffbclid%3DIwAR2E2MwYdMUMEAiIeoCiD65EH-t5zkW7XXBK5wxzAWcGrRW_fD4D7oq2sBM&h=AT1b7j1rGvD4sne6nuIWT0zdge7eNF4PBwUE661cwLAfKI-895oIT12vv23HNxvRIzyQoTGDBt4lmh9tdeiPBhfNNPpf0NDbMyCravKrF_9SrvCgmCOnZLD7nv6xC4jmCEGp3TN5iKugWFW4-uuSQ61pyjyU3D7U)
— مع ‏‎Nuga Idriss‎‏.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.