كيف تقوي جهاز المناعه لديك


0 43

كتب/سامي مطاوع

تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية في الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح. وهناك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوي جهاز المناعة أهمها:

👈الثوم:
مفيد جداً كونه غني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة.
👈السمك :
يحتوي السمك على الأوميغا 3 (Omega 3) وهو مفيد لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة. ويعتبر السردين، السالمون من أغنى أنواع السمك بـ Omega 3.
👈الزبادي:
يحتوي على مستنبت البكتريا الحية (بروبيوتيك – Probiotic)، حيث يتواجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءاً هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم. ما لم يكن هناك حساسية من منتجات الألبان.
👈القرنبيط:
يتميز باحتوائه على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة كما ويحتوي على مضادات للأكسدة وهو غني بالفيتامينات، المعادن والألياف.
👈الحمضيات:
تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، المضادة للتأكسد، والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمحاربة الخلايا السرطانية، كما انه يساعد في تكوين الكولاجين الضروري لالتئام الجروح ومقاومة العدوى.
👈الطماطم:
تحتوى الطماطم على البيتا كاروتين (Beta carotene) وفيتامين C وأيضاً مادة ليكوبين (Lycopene) ومركب يدعى بليكوسين، وهذه المواد تقوي جهاز المناعة وتحارب التأثيرات المؤدية للجذور الحرة (Free radical) والتي تسبب الأمراض السرطانية.
👈الكيوي:
يعتبر من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين C ويحتوي كذلك على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التي تساعد في مقاومة السرطان.
👈العسل الأبيض:
مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضادات للإلتهابات، مقاوم للفيروسات، ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي في الجسم خاصة عند وضع ملعقة منه في كأس ماء وتشرب على الريق.
👈 المشمس، البرتقال والجزر:
تحتوي هذه المواد الغذائية على البيتا كاروتين وفيتامين C والحديد المفيد لجهاز المناعة.
👈الجوز:
وهو من أغنى الأطعمة بمادة السيلينيوم المفيدة جداً لجهاز المناعة.
👈الشاي الأخضر:
يحتوي على مضادات الأكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
👈الحبوب الكاملة :
كالشوفان، القمح والشعيرة تحتوي على الحديد وفيتامين ب 5، والذي يؤدي نقصه الى الإصابة بالتهابات متكررة في الجهاز التنفسي.
👈السبانخ :
يعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وينصح بأن يتناوله الأطفال بكثرة خاصة خلال مراحل نموهم الأولي.
👈 الموز :
هو غني بالطاقة والمعادن، كما يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من الام العضلات، كما أنه غني جداً بالألياف.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.