إطلاق مشروع ناسا التجاري الطموح لنظام رحلات الفضاء الماهولة بالبشر Space x


0 64

كتب كابتن/ عمرو صبحي.
تستهدف SpaceX السبت 30 مايو لإطلاق Falcon 9 لمهمة Crew Dragon الثانية (Demo-2) من مركب الإطلاق 39A (LC-39A) في مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.
ستعيد هذه الرحلة التجريبية مع رائدي فضاء ناسا بوب بهنكن ودوغ هيرلي على متن مركبة الفضاء دراجون رحلات الفضاء الماهولة إلى الولايات المتحدة.
تفتح نافذة التشغيل الفوري الساعة 3:22 مساءً EDT ، أو 19:22 بالتوقيت العالمي المنسق ، مع إتاحة فرصة إطلاق لحظية احتياطية يوم الأحد ، 31 مايو الساعة 3:00 مساءً. التوقيت الصيفي الشرقي ، أو الساعة 19:00 بالتوقيت العالمي . ستبدأ التغطية قبل حوالي 4 ساعات من الإقلاع.
‏ Demo-2 هو الاختبار الرئيسي الأخير لنظام رحلات الفضاء الماهولة بالبشر من SpaceX ليتم اعتماده من قبل وكالة ناسا لمهمات الطاقم التشغيلية من وإلى محطة الفضاء الدولية. تُعيد شركة SpaceX رحلات الفضاء البشرية إلى الولايات المتحدة باستخدام أحد أكثر الأنظمة أمانًا والأكثر تقدمًا على الإطلاق ، ويعد برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة ناسا نقطة تحول لمستقبل أمريكا في استكشاف الفضاء الذي يضع الأساس للبعثات المستقبلية إلى القمر والمريخ .
بمجرد الوصول إلى المدار ، سيتحقق الطاقم والتحكم في مهمة SpaceX من أداء المركبة الفضائية على النحو المنشود من خلال اختبار أنظمة التحكم البيئي ودعم الحياة ، وموجهات المناورة ، وأنظمة التحكم الحراري ، من بين أمور أخرى. سيقوم Crew Dragon بإجراء سلسلة من مناورات التدريج لوضع نفسه في مكان الالتقاء والالتحام مع محطة الفضاء الدولية.
تم تصميم المركبة الفضائية للقيام بذلك بشكل مستقل. ومع ذلك ، سيراقب رواد الفضاء على متن المركبة الفضائية والمحطة الفضائية بعناية النهج والرسو ، ويمكنهما السيطرة على المركبة الفضائية إذا لزم الأمر.
عند انتهاء المهمة ، سيرحل Crew Dragon بشكل مستقل مع رواد الفضاء على متن المركبة الفضائية ويغادران محطة الفضاء. بعد التخلص من الجسم الرئيسي للمركبة وفتره الاحتراق المداري، والذي يستمر حوالي 12 دقيقة ، سيعيد Dragon دخول الغلاف الجوي للأرض.
اثناء التناثر قبالة ساحل المحيط الأطلسي بفلوريدا ، سيتم استرداد Dragon ورواد الفضاء بسرعة بواسطة إحدى سفن الاسترداد الخاصة بـ SpaceX وإعادتها إلى قاعدةكيب كانافيرال الجوية.
الإطلاق السابق.
مهمة DEMO-1
استعدادًا للعرض التجريبي 2 ، أكملت SpaceX عددًا من المعالم الرئيسية لبرنامج الطاقم التجاري التابع لناسا. في مارس 2019 ،وقد أكملت SpaceX أول مهمة عرض توضيحي لـ Crew Dragon من وإلى محطة الفضاء الدولية – رحلة تجريبية من البداية إلى نهاية لـ Crew Dragon بدون رواد فضاء ناسا على متن الطائرة – مما جعل Dragon أول مركبة فضائية أمريكية ترسو بشكل مستقل مع محطة الفضاء الدولية و العودة بأمان إلى الأرض.
إطلاق الهروب
في يناير ، أكملت SpaceX بنجاح اختبارًا على متن الطائرة لقدرات هروب إطلاق Crew Dragon. أظهر هذا الاختبار ، الذي لم يكن فيه رواد فضاء ناسا على متن المركبة الفضائية ، قدرة Crew Dragon على حمل الطاقم بشكل موثوق به إلى بر الأمان في حالة الطوارئ غير المتوقعة عند الصعود.
وتهبط Dragon بأمان في المحيط الأطلسي ونجحت الفرق في استعادة المركبة الفضائية على متن سفينة الاسترداد SpaceX.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.