أهمية الزراعة في مصر


0 16

الزراعة في الوطن العربي لها اهمية كبيرة جدا خصوصا في مصر التي يجري بها اطول نهر في العالم والدول العربية بحكم موقعها الجغرافي، من ضمن المناطق الجافة ذات الأنظمة البيئية الهشة؛ إذ يلعب المناخ دورًا مهمًا في تركيبتها. وعملت هشاشة النظم البيئية، وسيادة المناخ الجاف، وقلة المياه، على زيادة اتساع ظاهرة التصحر في هذه البلدان.
إلا أن الآثار السلبية لهذه الظاهرة تزداد انتشارًا بمعدلات متسارعة؛ نظرًا لارتفاع درجة الحرارة الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري، و العامل البشري ساهم بتسريع الزحف الصحاري إلى المناطق الخضراء. ولكن نهر النيل هوالعامل الرئيسي الذي يجعل مصر قوةزراعية لايستهان بها .
وتبلغ نسبة الأراضي الزراعية في مصر 3.6%، وتشتمل على 2.8% أراضٍ قابلةٍ للزراعة، و0.8% أراضي المحاصيل الدائمة، أما الغابات فتشكل نسبتها 0.1% من المساحة الإجمالية
وتسهم الصادرات الزراعية بحوالي 20 % من إجمالي الصادرات السلعية، وهو ما يجعل القطاع الزراعي أحد موارد الدخل القومي الهامة.
تنقسم الزراعة في مصر إلى ثلاثة مواسم زراعية هى الموسم الشتوى والموسم الصيفى والموسم النيلى ، هذا بالإضافة إلى الزراعات المستديمة او السنوية التى يمتد إنتاجها الى سنة زراعية كاملة أو عدة سنوات مثل محصول قصب السكر ومحاصيل الفاكهة والأشجار الخشبية .
وتوجد ستة محاصيل رئيسية تغطى حوالى 80% من المساحة المحصولية وهى القمح والذرة والقطن والأرز والفول والبرسيم ويأتى في مقدمة المحاصيل الشتوية محصول القمح والبرسيم والكتان والبصل وبنجر السكر والفول
فعن طريق الزراعة في مصر تزداد نسبة الصادرات وتتنوّع أيضاً، كما يوفّر القطاع الزراعي الأمن الغذائي للسكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.