لماذا يطلق النحل اصوات ذبذبات


0 15

كتبت: هاله عامر

يحتوى هذا العالم على أكثر من مليون نوع من الحشرات المختلفة، والتي تتواجد في كل البيئات سواء بيئة مائية أو صحرأوية أو زراعية أو غيرها.

توجد الحشرات على سطح الأرض منذ أكثر من 150 مليون سنة, بينما وجد الإنسان على سطح الأرض من حوإلى مليون سنة على أكثر تقدير حسب تحديد علم الأحفوريات لأقدم جمجمة على الأرض تم العثور عليها

تنتمي عائلة النحل إلى رتبة غشائية الأجنحة وهي رتبة من رتب عالم الحشرات المثير.

ويطلقها النحل أصوات ذبذبات ، لتحفيز الأعضاء الكسولين أو صغيري السن على العمل بسرعة أكبر؛ حيث توصلوا إلى أن هذه الأصوات تصدر عن الأعضاء القدامى”أصحاب الخبرة” للحفاظ على معدل نشاط الخلية عند المستوى المطلوب.

وفور شعور النحل الخامل بتلك الأصوات والذبذبات يعود إلى نشاطه، وأن النحلة التي تتلقى الصوت تدب فيها الطاقة وتستمر في عملها بنشاط أكبر.

ويعد أفضل أنواع النحل بالنسبة للمربين هو سلالة (Apis mellifera) أو نحل العسل الأوروبي ويتميز بغزارة الإنتاج.

ويعد أفضل أنواع النحل: الكرينيولي الفرنسي واشدهم عداوة: النحل الجبلي و النحل اليمني أفضل أنواع العسل في العالم هو السدر الصافي.

ولقد اختص الله سبحانه وتعالي النحل بسورة ، قال فيها تعالى: (وَأوحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}) [سورة: النحل ] .

وهى دعوة صريحة للتفكر في حياة النحل المنظمة والنشطة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.